الحرب الروسية الاوكرانيةعربي ودولي

روسيا تحذر إسرائيل من تسليم أسلحة لأوكرانيا

الخامسة للأنباء_متابعات

قامت روسيا بتحذير إسرائيل، الأربعاء، من تسليم أسلحة لأوكرانيا بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنّه “يدرس هذا الأمر”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “في ما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا.. نحن نقول إنّ كلّ الدول التي تسلّم أسلحة يجب أن تفهم أنّنا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافًا مشروعة للقوات الروسية”.

ومنذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022، تبنّت إسرائيل موقفًا حذرًا تجاه موسكو، سعيًا للمحافظة على الحياد، وشدّدت إسرائيل على العلاقات الخاصة التي تجمع البلدين، فيما يعيش في إسرائيل أكثر من مليون مواطن من الاتحاد السوفياتي السابق.

كما في وقت سابق، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه طُلب منه القيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا بعد وقت قصير من انطلاق العملية العسكرية الروسية في فبراير من العام الماضي.

وصرح نتنياهو ضمن مقابلة مع شبكة “سي إن إن” نشرتها اليوم الأربعاء، رافضا الكشف عمن طلب منه التوسط، إن الطلب لم يكن رسميا، وإنه رفض الاستجابة له، لأنه لم يكن وقتها في السلطة وشغل منصب رئيس المعارضة.


وفقا لنتنياهو، فإنه سينظر الآن في القيام بدور الوسيط “إذا طلب منه ذلك من قبل جميع الأطراف المعنية”.

وأكد “أنا لا أدفع نفسي. يجب أن يكون (التوسط) في الوقت المناسب وفي ظل الظروف المناسبة”.

وأضاف أنه سيتعين على الولايات المتحدة أيضًا أن تطلب منه التوسط حتى يوافق لأنه “لا يمكن أن يكون هناك الكثير من الطهاة في المطبخ”، على حد تعبيره.

ووصل نتنياهو إلى السلطة مجددا أواخر عام 2022، على رأس حكومة تضم أحزابا من أقصى اليمين القومي والديني في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى